El nacimiento de un mito ولادة أسطورة؟! The birth of a myth - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El nacimiento de un mito ولادة أسطورة؟! The birth of a myth

2011-07-02

El nacimiento de un mito ولادة أسطورة؟! The birth of a myth

Hoy 25, como todos los 25 de Diciembre (desde el siglo IV) los Católicos festejan el nacimiento de su mesías. Pero, ¿Cómo se llega a la actual historia de Jesús, a sus únicas cualidades y al “25 de Diciembre” como fecha de su nacimiento? ¿Cómo llega el cristianismo a ser lo que es?
Para empezar veamos que dijo Juan Pablo II sobre esta fecha:
"Por lo que se refiere a la fecha precisa del nacimiento de Jesús, no existe ninguna seguridad, las opiniones de los expertos no son concordantes, por lo que la fecha del 25 de diciembre no es histórica, sino simbólica”.
Ahora bien, si la fecha es simbólica ¿Por que no festejar la navidad en cualquier otra fecha? Entre las fechas en que se festejo la navidad en el pasado están, 28 de Marzo, 2 de Enero, 2 de Abril, 19 de Abril, 20 de Mayo, 29 de Septiembre y 6 de Enero. La primera noticia de la Navidad en el 25 de diciembre aparece durante el papado de San Julio (337-352).

http://x1mundoateo.blogspot.com/search?updated-min=2006-01-01T00%3A00%3A00-03%3A00&updated-max=2007-01-01T00%3A00%3A00-03%3A00&max-results=38



اليوم 25 كانون أوّل/ ديسمبر، وكما في كل 25 كانون أول (منذ القرن الرابع)، يحتفل الكاثوليك بميلاد مسيحهم. 
 
لكن كيف تمَّ التوصل لتحديد تاريخ ميلاد يسوع؟ 
 
كيف تصل المسيحية لتكون ما هي عليه؟ 
 

في البدء، سنرى ما قاله يوحنا بولس الثاني حول ذاك التاريخ:
 
 "بما يتصل بتاريخ دقيق لميلاد يسوع، لا يوجد أي تأكيد، لا تتطابق  آراء الخبراء، بالتالي، تاريخ  25 كانون أول هو أمر رمزيّ لا تأريخيّ!".
 

جيد، تاريخ رمزيّ، لماذا لا يحتفل بالميلاد بأي تاريخ آخر؟ 
 

فبعض التواريخ التي احتفل بها بالميلاد في الماضي، هي:
 
 
 28 آذار، 2 كانون الثاني، 2 نيسان، 19 نيسان، 20 أيار، 29 أيلول و6 كانون الثاني. 
 

يظهر الخبر الأول عن الميلاد في 25 كانون أول خلال بابوية القديس يوليوس الأول الذي استلم البابوية بين العامين 337 و352. 
 
 
الآن، لماذا لم يختار القديس يوليوس الأول تاريخاً من التواريخ المستخدمة التي وردت أعلاه؟ 
 
ببساطة لأنه في يوم 25 كانون أول، في نصف الكرة الشمالي، يحدث الانقلاب الشتوي وهو اليوم الاقصر في السنة، وخلال حقب سالفة، احتفلوا بذاك اليوم كيوم لمولد الضوء، مولد الآلهة، وكصيغة أفضل للعودة إلى الوثنيات، التي يسرقون التاريخ الأهمّ لدينهم منها (التقليد بتزيين الأشجار، يعود لطقوس وثنية أيضاً، لكن هذا لا يهم الآن!!).

سنرى من هم أصحاب أعياد الميلاد الآخرين: 
 
أوزيريس، حورس، أتيس، بوذا، كريشنا، زرادشت، ديونيس، هراقليس، ميترا، باكو، ساتورنو وهيركوليس بين آخرين، حضروا كلهم قبل المسيحية بزمن طويل، وقد وُلدوا وفق كل أسطورة في يوم 25 كانون أول. 
 
 اذاً، فالتاريخ (25 كانون أوّل / ديسمبر) منسوخ من الأديان الوثنيّة الأخرى، لكن أي أهمية يمتلك هذا؟ 
 
يملك يسوع قدرات منفردة، فقد وُلد من عذراء وضحى بنفسه لإنقاذ البشرية وهذا ما لم يفعله أحد قبله ... وُجد أشياء أخرى بالاضافة للتاريخ، قد استعارتها  المسيحية، سنرى، مع تفصيل أكبر، تاريخ الألوهيات قبل اشتهارها:
 
- أتيس: مولود من العذراء نانا في 25 كانون اول. امتلك إلهية مضاعفة، أب و ابن إلهيين. مات مصلوباً على شجرة لانقاذ كل البشرية.قُبِرَ، لكن في اليوم الثالث، وجدت مجموعه من الكهنة قبره فارغاً. قام من بين الأموات في 25 آذار. يُمارسون في هذا الدين طقس العمادة كتعبير عن "الولادة من جديد"، لديهم أكلة مقدسة سنوية، حيث يقدم الخبز كجسد الإله والخمر دمه. اشتهر، كذلك، بأسماء"الراعي الصالح"، "الإله العالي"، "ابن الإله" و "المُخلِّص".

 
- بوذا: مولود لعذراء اسمها مايا في 25 كانون أول. أعلنت عن ولادته نجمة وزاره رجال علماء محملون بهدايا باهظة الثمن. غنّت الكائنات السماوية لمولده. في عامه 12 علَّم في معبد. حاولت ماره، التي مثلت الروح الشريرة، إغواءه في زمن الصوم. تعمد بالماء باسم روح الإله الحاضر. شفى أشخاص مرضى. أشبع 500 شخص من خلال توزيعه لكعكة صغيرة. أمر تابعيه بتمجيد الفقر والعيش الزهيد. تحوَّل لجبل. اشتهر بأسماء: "حامل النور"، "المعلم" و "نور العالم".
 

- ديونيس: مولود من عذراء يوم 25 كانون أول. حقق معجزات مختلفة. امتطى الثور وطاف بأجواء مبتهجة بالانتصارات. حوَّل الماء لنبيذ. أعطى غذاء مقدسا لمريديه واستقبلوا هكذا جسد الاله. قام من بين الاموات يوم 25 آذار. ملك الأضاحي كرمز ضأني وخاروفي. اشتهر بأسماء "ملك الملوك"، "الابن الوحيد للإله"، "الفادي"، "المُخلِّص"، "حامل كل الخطايا"، "الممسوح بالزيت أو المسيح".  
 

- هيراقليس: ولد في 25 كانون الاول، ابن لعذراء والتي كبتت رغبتها الجنسية حتى ولادة الطفل. أسموه "المُخلِّص"، "أمير السلام"، "ابن كل العادلين" و "الابن الوحيد".

 
- كريشنا: وُلِدَ خلال تواجد أبيه في المدينة لدفع الضرائب للملك. أعلنت ميلاده نجمة. كريشنا ابن لعذراء اسمها ديفاكي، ولد في 25 كانون أول في مغارة، وحصلت معجزة لحظة ولادته. انحنت البقرات لعبادته. حاول الملك كانسا البحث عنه لقتله. سافر كريشنا وحقق العديد من المعجزات، أيقظ أموات، شفى الأبرص، الأصم والأعمى. مات مصلوبا ومخترقا بسهم. لكن في اليوم الثالث، صعد للسماوات. لينتظر ارتقاءاً ثانياً نحو العرش. كريشنا التجسيد الثاني لاتحاد الاقانيم (الثالوث) الهندي.
 

- ميترا: ولد في 25 كانون أول في مغارة، ولد لعذراء. عبدوه لقرون كرسول للحقيقة. كل عام بأواسط الشتاء، يولد ابن الاله من جديد، حيث يضع حدّاً للظلمة. هبط ميترا من السماء كإنسان، أنقذ البشرية من أخطائها، اشتهر بأسماء "المُخلِّص" ، "ابن الاله"،  "الفادي" و"حمل الإله". دُفِنَ في قبر، قام من بين الاموات (يتصادف تاريخ قيامته مع عيد الفصح المسيحي!!). يُقيم تابعوه مآدب طقسية في ذكرى تلك الحادثة. ترمز الأكلات المقدسة، خبز وماء أو خبز وخمر، لجسد ودم الإله.
 


- زرادشت: مولود من عذراء. تعمَّدَ في نهر. في شبابه، أدهش بمعرفته العظيمة باقي الحكماء. أغواه الشيطان في الصحراء. طرد الشياطين. أرجع نظره لانسان. أظهر كل أسرار السماء، من جحيم، القيامة، الحساب، الانقاذ والحوادث المستقبلية. احتفل المؤمنون به بالقربان المقدس. اشتهر باسم "الكلمة صارت جسداً".

- أوزيريس: مولودة من العذراء ايزيس – ميري في 25 كانون أول. معروفة في روما باسم كيريستو الممسوح بالزيت! جرى إعلان ولادتها عبر نجمة وبمساعدة رجال حكماء (ملوك مجوس). سمي أبوها الأرضي "سيب". جعله آنوب يمر بطقس مشابه للمعمودية. سافرت أوزيريس  طويلاً، علَّمت البشر وقامت بتهدئة الشعوب بواسطة الموسيقا. عملت معجزات، طردت الشياطين. احتفل المؤمنون بها بموتها وقيامتها كل عام في الانقلاب الشتوي (الفصح). كانت تأمل سيادتها خلال ألف عام. اشتهرت بأسماء "طريق الحقيقة والنور"، "الإلهة المتحولة لانسان"، "بنت الله" و"الفعل صار جسداً".

 

هل هناك حاجة للمتابعة، أم الأمور واضحة الآن؟ 
 
إذن بعد كل شيء، لم تكن قصة يسوع فريدة، على مستوى قدراته وطريقة ولادته من عذراء، بل هي قصة مشتركة أو شائعة بشكل واضح، لكن كيف جرى نسخ كل هذا من أديان أخرى، إن يظهر في الكتاب المقدس؟ 
 
جيد، لم يُكتَب "العهد الجديد" خلال فترة وقوع الاحداث، بل جرت كتابته بعدها بزمن طويل.

بحسب الأسطورة، مات يسوع في لحظة ما من العام 33 وكُتِبَ انجيل مرقس بعد العام 70، وعلى الأرجح أبعد من ذلك بكثير، يتحدد بتهديم الهيكل اليهودي الذي حدث في العام 70. هنا تحضر مشكلة صغيرة، بين الموت المفترض ليسوع وكتابة انجيل مرقس: يوجد فراغ متكون من 40 عام أو أكثر!!

تقريباً كل ما هو معروف عن تلك الحقبة، يأتي من شخص اسمه القديس بولس الطرسوسي (طرسوس مدينة تركية اليوم)، يا لها من صدفة، فهذا لا يذكر العذراء مريم، ولا أي معجزة عملها يسوع، ولا أي يوحنا المعمدان، ولا يدلل بكلمات له، ولم يذكر العشاء الأخير، ولا أي دخول للقدس، ولا شيء مما عمله المسيح.

بالتالي لم يولد في 25 كانون أول، ولم يكن ابناً لعذراء، ولم يعمل شيء من المُحتمل أنه قد عمله، لكنه موجود ... حقيقة؟ إممممممم!!

بولس الرسول من المفترض أنه قد رأى يسوع عبر رؤيا، نعم! رؤيا، اقرؤوا جيداً، هكذا مثل رائيل الذي شاهد كائنات غير أرضية (فضائيّة) واليوم لدينا الرائيليين المعتقدين بتناسخها ذاتها ومن هناك ولدت الانسانية، بنفس الصيغة التي ظهرت عبرها المسيحية.

حسناً، زبدة الموضوع، هل تعرفون التبرير الذي تعطيه الكنيسة لشبه قصة يسوع مع قصص الإلاهيات الأخرى؟ 


يقولون بأن الشيطان قد استعلم عن مخططات الله وقام بمحاكاتها .... قبل أن تحدث. 


قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


ليست هناك تعليقات: